Jumat, 29 November 2013

الحروف الصوامت في اللغة العربية

الحروف الصوامت في اللغة العربية

الأصوات الصامتة (وتسمى بالحروف عند علماء الربية ) تختلف من لغة إلي أخرى في عددها و صفاتها المميزة لها ، ولكن درجة الاختلاف هنا أقلّ من درجة الاختلاف بين اللغات ي حالت الحركات. وقد جرت عادة العلماء على تقسيم الأصوات الصامتة إلي فئات بقصد تعرف طبيعية كل فئة وخواصها ، تسهيلا للدارسين و كشفا لمميزات كل صوت وحدوده. و في تعريف الأخر : تتألف الكلمة من مجموعة أصوات منظمة تؤدي معنى . فالصامت هو الحرف .
تختلف أسس التقسيم باختلاف وجهات النظر وباختلاف البغرض . والقواعد العامة علي كل حال هي تقسم الأصوات الصامتة إلي ثلاثة تقسيمات أو ثلاثة فئات رئيسية باعتبارات ثلاثة هي :
1.                 وضع الأوتار الصوتية .
2.                 المخارج و الأحيار .
3.                 كيفية مرور الحواء عند النطق بالصوت المعيىن .
الأول : وضع الأوتار الصوتية
تقسم الأصوات الصامتة إلي فئات أو مجموعات بحسب وضع الأوتار الصوتية ، أي من حيث ذبذبة هذه الأوتار أو عندم ذبذيتها في أثناء النطق ، و يهمنا من هذه الأوضاع ثلاثة :
1.                   قد ينفرج الوتران الصوتيان بعضهما عن بعض في أثناء مرور الهواء من الرئتين بحيث يسمحانله بالخروج دون أن يقابله أي اعتراض في طريقه ، و من ثم لا يتذبذب الوتران الصوتيان . وفي هذه الحالة يحدث ما يسمى بالهمس . و الصوت اللغوى الذى ينطق في هذه الحالة يسمى الصوت المهموس () فالصوت المهموس إذن هو الصوت الذى لا يتذبذب الأوتار الصوطية حال النطق به .
والأصوات المهموسة في اللغة العربية كما ينطقها المختصون في اللغة العربية اليوم هي : ت ث ح خ س ش ص ط ف ق ك ه = (12)
2.                 قد يقترب الوتران الصوتيان بعضهما من بعض في أثناء مرور الهواء و في أثناء النطق ، فيضيق الفرغ بينهما بحيث يسمح بمرور الهواء ولكن مع إحداث اهتزازت و ذبذبات سريعة منتظمة لهذه الأوتار ، و في هذه الحالة يحدث ما يسمى بالجهر () و يسمى الصوت اللغوى المنطوق حينئذ بالصوت المجهور () . فالصوت المجهور إذن هو الصوت الذي تتذبذب الأوتار الصوتية حال النطق به .
و الأصوات الصامتة المجهورة في اللغة العربية كما ننطقها اليوم هي : ب ج د ذ ر ز ض ظ ع غ ل م ن و الواو في النحوى ( ولد و حوض ) و الياء في النحو ( يترك ، بيت )=(15) .
3.                 قد ينطبق الوتران انطباقا تاما فلا يسمح بمرور الهواء إلي الحلق مدة هذه الانطباق ، و من ثم ينقطع النفس ، ثم يحدث أن ينفرج هذه الوتران ، فيخرج صوت انفجارى لاندفاع الهواء الذي كان محبوسا حال الانطباق التام . هذه الصوت هو همزة القطع . فهمزة القطع العربية إذن صوت صامت لا هو بالمهموز و لا بالمجهور .
قد عد بعضهم الهمزة العربية صوتا محموسا علي حين قرر علماء العربية القدامى كما رأيت أنها صوت مجرور ، و لكن نأخذ بالرأي الذي تبيناه و هو كونها صوتا لا بالمجهور و لا بالمهموس.
الثاني : المخارج و الأحياز
تنقسم الأصوات الصامتة كذالك إلي مجموعات أو فئات بحسب مخارج النطق و أحيازه . ونقول (( المخرج والأخيار )) لأنّ (( المخرج يعني النقطة الدقيقة التي يصدر منها أو عندها الصوت ، و الحيّز يعني المنطقة التي قد ينسب إليها صوت أو أكثر فتنعت به ، على ضرب من التعميم ، وإن كان لكل صوت نقطة مخرج محددة . فالثانى (وهو الحيز) أوسع مساحة من الأول (المخرج) . و هذا التفريق بين المصطلحين قد نبهنا إليه شيخ العربية الأول الخليل بن أحمد ، فلله درّه .
ونسبة الأصوات إلى مخارجها ن أو أحيازها يختلف اختلافا واضحا من لغة إلى أخرى . ذالك لأنّ نطق الأصواط بالإشترة إلى مواضع نطقها ، أساسه الخبر الفعلية و العادة النطقية التي درج عليها المتكلم أو المتكلمون . و من الطبيعى و المقرر عند الدارسين أن يختلف الناس فى خبراتها و عاداتهم فى النطق من لغة إلى أخرى ، بل من شخص إلى اخر فى اللغة الواحدة . و أكثر من ذالك ، ربما يختلف شخض الواحد فى اصدار أصواته من وقت إلى اخر أو في مناسبة وأخرى . و ذالك كله راجع إلى عوامل كثيرة . تأتى الخبرة والعادة العامة أو الخاصة على قمتها ، وينضم إليها أكثر الاجتماعى و الثقافى والتربوى عند كل أمة أو مجموعة من الناس أو شخص معين بذاته . هذا بالإضافة إلى ما قد يكون هناك من اختلافات فسيولوجية في بنية الجهاز النطق ، من حيث الاستواء في هذه البنية .
المجموعات الرئيسية للأصوات العربية حسب مواضع النطق المختلفة :
1.                 أصوات شفوية . و هي : الباء و الميم . و كثيرا ما يشار إلى الواو أيضا (قي نحو وعد) أألللبأنها شفوية ، و هذا ما سار عليه علماء العربية في القديم . هذا الوصف ليس الخطأ لأن لشفتين دخلا كبيرا في النطق هذا الصوت . و لكن الوصف الأدق أن يقال : إنّ الواو من أقص الحنك . إذ عند النطق بها يقترب اللسان من هذه الجزء من الحنك .
2.                 أسنانية شفوية . و هي : الفاء .
3.                 أسنانية أو أصوات ما بين الأسنان . و هي : الثاء و الذال و الظاء .
4.                 أسنانية لثوية . و هي : التاء و الدال و الضاد و الطاء و اللام و النون .
5.                 لثوية . و هي : الراء و الزاى و السين و الصاد .
و الملاحظ أن مخرجي النطقى 4 و 5 متقاربان ، لدرجة يصعب معها أحيانا التفريق بينهما . و مما يفسر هذا التقارب ما سلكه بعض علماء الأصوات من ذكر الزاى و السين و الصاد على أنها من مخرج التاء و الدال و أخواتهما . و لمنا نشثر – بحسب خبرتنا و نطقنا الشخصى – أن هذا الأصوات أدخل قليلا في النطق و الموضوع من أصوات المجموعة رقم.  
6.                 أصوات لثوية حنكية . وهي : الجيم الفصيحة و الشين .
7.                 أصوات وسط الحنك . و هي : الياء .
و من المهم أن نعلم أنّ بين الياء و الجيم و الشين قربا شديدا فى المخرج حتى إن بعض الدارسين سمى هذه الأصوات الثلاثة ((أسواط وسط الحنك)) . و هذه الأصوات الثلاثة يسميها العرب فى القديم الأصوات الشجرية (( نسبة إلى شجر الفم )) فهى إذن من حيز واحد .
8.                 أصوات أقصى الحنك . و هي : الخاء و الغين و الكاف والواو ( انظر المجموعة ) .  
9.                 أصوات لهوية . و هي : القاف . كما ننطقها اليوم فى اللغة الفصيحة .
10.             أصوات حلقية . وهي : العين و الحاء .
11.             أصوات حنجرية . و هي : الهمزة و الهاء .

الأصوات الصامتة  Consnants  
الرمز العربي
الرمز الصوتي
ملاحظات
الهمزة
؟

ب
B

ت
T

ث
0
T
S
فى الفصيحة
في العامية – تلاتة
فى العامية أيضا سلاسة
ج
J
فى الفصيحة
فى اللهجة القاهر و نحوها وله أصل قديم الجيم العامية
ح
H

خ
X

د
D

ذ
D
D
Z
فى الفصيحة
فى العامية – دهب
فى العامية – زهب
ر
R

ز
Z

س
S

ش


ص
S
الشرطة فى الرمز تشير إلى التفحيم
ض
D
فى الفصيحة . و قد تنطق زايا مفخمة – ضابط
ط
T

ظ
Z
فى الفصيحة
فى العامية تنطق زايا مفخمة – ظلم
ع


غ


ف
F

ق
Q
فى الفصيحة
ك
K

ل
L

م
M

ن
N

و
H

ه
W

ي
Y




  المراجع :
1.     علم الأصوات ، دكتور كمال بشر ، دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع شركة ذات مسؤولية محدودة .
2.     الصؤف و علم الأوات ، دكتور ديزيره سقال ، دار المداقة العربية بيروت .
3.     علم الأصوات الفصل الثالث ، دكتور كمال بشر ، دار غريب للطباعة و النشر و التوزيع شركة ذات مسؤولية محدودة .

|

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Sponsors : Best Themes | New WP Themes | Best Blogger Themes
Copyright © 2013. M Taufiq - All Rights Reserved
Template Design by Shihara | Published by New Blog Themes
Powered by Blogger